استراتيجية الدوري السعودي وتحويلاتها في عالم كرة القدم العالمي: هل تحقق نموذجًا ناجحًا؟

استراتيجية الدوري السعودي وتحويلاتها في عالم كرة القدم العالمي: هل تحقق نموذجًا ناجحًا؟
استراتيجية الدوري السعودي وتحويلاتها في عالم كرة القدم العالمي: هل تحقق نموذجًا ناجحًا؟

ربما يكون الرهان قد أتى بثماره بالفعل. كريم بنزيما في قلب الأخبار الرياضية والسياسية، والجدل حول دعم فلسطين، ولكن أيضًا عقود البث الموقعة في عشرات البلدان (بما في ذلك Canal+ في فرنسا وخدمة البث الرياضي DAZN في المملكة المتحدة)… بطولة كرة القدم السعودية، رسخت الدوري السعودي للمحترفين (SPL) مكانتها بوضوح في الأخبار في الأشهر الأخيرة. إذا كان لا يزال من المبكر الحديث عن النجاح الرياضي للمسابقة، فيبدو أن النجاح الإعلامي موجود بالفعل.

أفضل موقع مراهنات رياضية في الدول العربية

مكافأة 200٪ حتى 10000$ + 50 لفة مجانية

02/11/23

مكافأة 200٪ حتى 10000$ + 50 لفة مجانية

  • كازينو تيليجرام (Telegram Casino)
  • الرهان والبث المباشر الرياضي
  • إيداع وسحب مجهول وفوري عبر Web3
  • Metamask و Trust Wallet
الرهان الآن
اعرف المزيد
0
عندما تقوم بإيداعك لأول مرة في Lucky Block ، سوف تتأهل تلقائيًا للحصول على مكافأة ترحيب بنسبة 200٪. يتم دفع المكافأة على 10 أقساط بحد أقصى 10000$ متاحة لأولئك الذين قاموا بإيداع بحد أدنى 20$. في كل مرة تراهن على إيداعك الأولي 6 مرات يتم تحرير 10٪ من المكافأة. بالإضافة إلى ذلك ، يحصل كل مودع لأول مرة بقيمة 20$ أو أكثر على 50 لفة مجانية على Wanted Dead or a Wild.

تطور الرياضة السعودية: استثمارات ملحوظة ودور دولي بارز في عالم كرة القدم

 تقدمت المملكة العربية السعودية بخطى ثابتة لتعزيز نفوذها في مجال الرياضة. بفضل الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي واستثمارات عديدة، تشهد الرياضة السعودية تقدمًا ملحوظًا.

ومن خلال إعلان رئيس الفيفا عن تنظيم السعودية لكأس العالم 2034، تبرز تطورات الرياضة السعودية بشكل كبير في المشهد الدولي.

هذه الأحداث تشير إلى تحول كبير في الرؤية الرياضية والاستراتيجية الاستثمارية في السعودية، مما يلفت الانتباه إلى دور البلاد في عالم الرياضة العالمية.

وبعيدًا عن البعد الجيوسياسي، فإن وصول لاعبي كرة القدم إلى الدوري الممتاز هذا الصيف يمثل تغييرًا في تنظيم الرياضة الاحترافية. ومع بداية صيف 2023، كان صندوق الاستثمارات العامة، الذراع المسلحة لخطة التنمية في البلاد تحت عنوان “رؤية 2030″، قد استثمر في الواقع للحصول على 75% من حقوق الملكية للفرق الأربعة الأكثر شعبية ونجاحا. أندية البلاد النصر والهلال والأهلي والاتحاد (حامل اللقب).

استراتيجية الدوري السعودي وتحويلاتها في عالم كرة القدم العالمي: هل تحقق نموذجًا ناجحًا؟

تجنيد 5 نجوم

وبهذه الأموال، قامت الأندية بتنشيط سوق الانتقالات هذا الصيف من خلال التعاقد مع لاعبين معروفين ومعترف بهم على نطاق واسع، مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، والفرنسي كريم بنزيمة، والبرازيلي نيمار على رأس الفاتورة. ونتيجة لذلك، تضاعفت القيمة الإجمالية للاعبين في البطولة ثلاث مرات تقريبًا في عام واحد، من 350 إلى 1200 مليون يورو.

القيمة الإجمالية للاعبين المشاركين في الدوري السعودي للمحترفين
بملايين اليورو

القيمة الإجمالية للاعبين المشاركين في الدوري السعودي للمحترفين

ليس فقط رونالدو ونيمار

هذا الصيف، نفذت الأندية السعودية المذكورة أعلاه استراتيجية تهدف إلى الحصول على منتج تسويقي دولي لا يكون فيه المستوى الرياضي هو المحدد الوحيد لخيارات التوظيف.

وبذلك أكملت الرابطة بنجاح مشروعها المتمثل في استعادة أفضل اللاعبين المسلمين النشطين (الفرنسي كريم بنزيمة، والجزائري رياض محرز، والسنغالي ساديو ماني، وهي قائمة كان من الممكن أن يضاف إليها محمد صلاح تقريبًا، والذي فشل انتقاله في النهاية). ويصبح الدين الإسلامي أداة تسويقية للترويج للبطولة في كافة أنحاء الوطن العربي.

النادي ألهلال النصر الأهلي الاتحاد
النجوم نيمار كريستيانو رونالدو، ساديو ماني رياض محرز بنزيما
الهجوم دولي مالكوم، أليكساندر ميتروفيتش أوتافيو، تاليسكا فيرمينو، ألان سانت ماكسيمين جوتا
الوسط الدولي سيرجي ميلينكوفيتش-سافيتش، روبن نيفيس مارسيلو بروزوفيتش، سيكو فوفانا جابري فيغا إنجولو كانتي
نجم الدفاع كاليدو كوليبالي أيمريك لابورت روجير إيبانيز
دفاع دولي أليكس تليس مهدي ديميرال لويز فيليبي
حارس المرمى الدولي ياسين بونو ديفيد أوسبينا إدوارد ميندي
مدرب دولي خورخي جيسوس لويس كاسترو ماتياس جايسل نونو إسبيريتو سانتوس
الإنفاق 353.1 مليون يورو 165.1 مليون يورو 197.5 مليون يورو 119.4 مليون يورو

هل يمكن للبطولة السعودية بالتالي أن تأمل في بناء مكان أكثر صلابة من البطولات “الغريبة” الأخرى في كرة القدم العالمية؟ على الرغم من صعوبة الإجابة على هذا السؤال في الوقت الحالي، إلا أنه يمكننا بالفعل سرد عدد معين من المزايا. اليقين الأول هو أن الدوري الإنجليزي الممتاز يغير توازن سوق كرة القدم الاحترافية. من النادر أن نرى استراتيجيات نمو خارجية قوية تظهر في قطاع الرياضة الاحترافية. بعثت البطولة السعودية برسالة مفادها أنها تمتلك الوسائل اللازمة لتحقيق طموحاتها، وأن حتى أقوى الأوروبيين بحاجة إلى المال.

مكافأة 200٪ حتى 1 BTC و 50 لفة مجانية

02/11/23

مكافأة 200٪ حتى 1 BTC و 50 لفة مجانية

  • أول كازينو تلغرام مرخص في العالم
  • مدفوعات سريعة
  • كازينو بدون تحقيق
الرهان الآن
اعرف المزيد
0
عندما تقوم بإيداعك لأول مرة في Mega Dice ، سوف تتأهل تلقائيًا للحصول على مكافأة ترحيب بنسبة 200٪. يتم دفع المكافأة على 10 أقساط بحد أقصى 1 بيتكوين. في كل مرة تراهن فيها على إيداعك الأولي 6 مرات يتم تحرير 10٪ من المكافأة. بالإضافة إلى ذلك ، يحصل كل مودع لأول مرة بقيمة 20$ أو أكثر على 50 لفة مجانية على Wanted Dead or a Wild.

الملاحظة الثانية، فشل مشروع الدوري الأوروبي الممتاز عام 2021، ترك الباب مفتوحا لنوع جديد من منافسات كرة القدم التي من شأنها أن تنافس كرة القدم الأوروبية. ومع ذلك، فإن الاستثمارات القادمة من الشرق الأوسط تشوه السوق والمنافسة في أوروبا. تثير عمليات الشراء الباهظة الثمن التي قامت بها الأندية القطرية مؤخراً للاعبي باريس سان جيرمان عبده ديالو وماركو فيراتي وجوليان دراكسلر، تساؤلات حول الممارسات الاقتصادية الجيوسياسية الجديدة المحتملة. وتقوم سلطات كرة القدم الأوروبية (UEFA) حاليًا بفحص هذه الانتقالات للتأكد من أنها تحترم قواعد اللعب المالي النظيف.

أخيرًا، وكجزء من بحثنا، حددنا أن مشروع صندوق الاستثمار العام اتسم بتعديل عميق في العرض والهيكل والتنظيم، وهو ما نصفه بـ “التأثيرات المؤسسية”.

ولذلك فإن المشروع السعودي له مميزات عديدة. وبدون مسألة الربحية الاقتصادية، فإن استدامة الدوري السعودي للمحترفين ستعتمد على قدرتها على تجديد لاعبيها الدوليين، ولكن أيضًا على تبني قواعد الترفيه التي يتوقعها المستهلكون اليوم على أفضل وجه.

Latest news

View all
Arrow to top